الخميس، 12 أبريل 2018

السودان واليابان يوقعان اتفاقاً ثنائياً بشأن الانضمام للتجارة العالمية

وقعت بعثتا السودان واليابان الدائمتين بالعاصمة السويسرية جنيف، صباح الأربعاء، اتفاقاً ثنائياً بشأن انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية في ختام مفاوضات ثنائية جرت بين البلدين طوال الفترة الماضية، تأتي ضمن مساعي السودان الهادفة للانضمام للمنظمة.
وشمل الاتفاق الأطر التي يتعاون فيها البلدان في مجال التجارة العالمية لا سيما مجالات التجارة في السلع والخدمات في البلدين.
ووقع إنابة عن حكومة السودان المندوب الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف ومنظمة التجارة العالمية السفير د.مصطفى عثمان إسماعيل، بحضور المفاوض الوطني بشأن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية د.حسن أحمد طه، والأمين العام لمفوضية انضمام السودان للمنظمة د. يس عيسى، وعن حكومة اليابان السفير جونيشي إيهارا المندوب الدائم لبعثة اليابان لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف ولدى منظمة التجارة العالمية.
وشهد حفل التوقيع رئيس فريق عمل انضمام السودان للمنظمة السيد كوانا رايسوكي، ومسؤولي منظمة التجارة العالمية، حيث مثلت السيدة مايكا أوشيكا مسؤولة قسم الانضمام المنظمة.
وقال مندوب السودان الدائم بجنيف، إن الاتفاق جاء بعد مفاوضات ثنائية مكثفة، مشيراً إلى أن اليابان واحدة من الدول الصديقة التي ظلت تبذل جهوداً كثيفة من أجل انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، كذلك الدعم التنموي الذي ظلت تقدمه للسودان عبر وكالة التعاون التنموي جايكا في عدد من المجالات المختلفة.
ومن جهته، عبر مندوب اليابان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف السفير جونيشي ايهارا، عن سعادته بهذا الاتفاق، شاكراً روح التعاون التي سادت عملية المفاوضات.
وقال إن ذلك سيسهم في عملية انضمام السودان للمنظمة، مؤكداً أهمية السودان في محيطه الإقليمي والدولي، وإن انضمامه للمنظمة يسهم ليس في بلورة التجارة العالمية فحسب بل في رفع قدرة الاقتصاد السوداني.
ومن جانبه، أكد المفاوض الوطني د.حسن أحمد طه، أن السودان لديه الرغبة السياسية في استكمال عملية الانضمام للمنظمة رغم العقبات التي تواجهه، مثمناً دعم اليابان والجهود التي تبذلها من أجل انضمام السودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق