الأحد، 15 فبراير 2015

وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالخرطوم تستعرض خططها لتغطية وزيادة الألبان بالولاية

أوضحت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والرى بولاية الخرطوم أن الوزارة وفى اطار خطتها لتغطية احتياجاتها من الألبان وزيادة الانتاج ، استوردت 400 رأس من الابقار الحلوب من النمسا ، وقامت بحفر 7 آبار ارتوازية في مجمعات كوكو والسليت وسوبا وامدرمان وامبدة بغرض التوسع في انشاء المجمعات وتحسين بيئة الايواء ، كما عملت علي تشجيع القطاع الخاص باستجلاب الابقار ذات السلالات العالية بإنتاج الألبان.
وقالت الوزارة في تقرير قدمته في الاجتماع التنسيقى لوزراء الثروة الحيوانية بالولايات الذي عقد مؤخراً بوزارة الثروة الحيوانية الاتحادية انه تم التعاقد على توريد ثلاثة محالب آلية و تشجيع القطاع الخاص وكبار المنتجين بإنشاء محالب آلية بمزارعهم ، وانشاء مصنعين للألبان بواسطة القطاع الخاص ومن المتوقع افتتاحهم في مارس المقبل .
واضاف التقرير انه تم التصديق بانشاء 10 مزارع جديدة بمواصفات حديثة و جار العمل على تشجيع تحسين طرق تسويق وتداول الالبان وحفظه من خلال قيام مراكز متخصصة في بيع الالبان ، وتم استيراد 50 طن تقاوي ذرة شامية وتمت زراعتها بمشروع سندس الزراعي بغرض توفيرها كاعلاف للابقار الحلوبة .
وقال ان العمل جار لفتح سجلات للانتاج بالمجمعات الانتاجية بالولاية ، و تم تأهيل المشروعات والجمعيات الزراعية للتوسع في انتاج الاعلاف الخضراء ، وسيتم تنفيذ اربعة الاف تلقيحة اصطناعية مجانا للمنتجين بغرض تحسين النسل .
وأضافت الوزارة فى تقريرها بانه تم توزيع عدد 100 رأس من فحول الماعز الشامي للمحليات بغرض تحسين نسل سلالات الماعز المحلي لرفع انتاجها من الالبان ، واشارت الي انها تتابع باهتمام بالغ ودقيق رعاية وصحة الحيوان ومنتجاته بمجمعات الألبان والمزارع الخاصة والتأكد من وجود كادر طبي لكل مزرعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق