الأربعاء، 11 فبراير 2015

لدى زيارة وزير المالية لأوربا: شركات ألمانية وفرنسية تبدي رغبتها للإستثمار في السودان في مجالات مختلفة

أبدت المانيا استعدادها للنظر في مساعدة السودان للحصول على استحقاقه في المبادرات الدولية لاعفاء الديون. والتقى وزير المالية والاقتصاد الوطني بدرالدين محمود خلال زيارته لألمانيا مستشار المستشارة الالمانية ميركل للشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي وتم التفاكر حول الدور المرتقب لالمانيا لمساعدة السودان لاعفاء ديونه الخارجية .
وفي السياق تم التفاكر بين الجانبين حول الاستثمارات الالمانية في السودان وأكدا على ضرورة وضع آليات لمساعدة المستثمرين من بينها ضمان القروض من مؤسسة هيرمز للشركات الألمانية في المجالات المختلفة في السودان .
وكشف وزير المالية عن اتجاه مجموعتين من الشركات الالمانية للاستثمار في السودان تضم احداها اكثر من( 20) شركة في مجال الانتاج ,التصنيع والاستثمار الزراعي فيما تضم الاخرى اكثر من (15) شركة للاستثمار في المعادن، مبينا ان المجموعتين ابدتا استعدادهما للتوجه الفعلي للاسثمار في السودان في المرحلة المقبلة .
الى ذلك كشف الوزير عقب لقائه بمسؤولين بوزارة الخارجية الالمانية عن توجه الحكومة الألمانية لتقديم حوافز للسودان عبر الدعم الاقتصادي والتحرك في ملف الديون بغرض معالجتها .
وفي السياق ابدت مجموعة من الشركات الفرنسية رغبتها للاستثمار في السودان ورصدت فرنسا مبلغ (20) مليار يورو للاستثمار في افريقيا في المرحلة المقبلة .
وقاد الاستاذ بدر الدين محمود وزير المالية وفد السودان المشارك في المنبر الفرنسي الافريقي (من اجل نمو مشترك) الذي انعقد بمقر وزارة المالية الفرنسية في السادس من فبراير الجاري .
واشار الوزير الى اهتمام الرئيس الفرنسي هولاند الذي شرف جلسة المنبر الافتتاحية ،بالعلاقات الاقتصادية مع افريقيا بجانب التوجه الفرنسي الكبير نحو افريقيا مبيناً أن الرئيس الفرنسي التقى بوفد السودان ضمن الوفود الافريقية المشاركة في ختام المنبر، كما التقى وفد السودان بعدد من الشركات الفرنسية التى ابدت رغبتها للاستثمار في السودان وقال الوزير إنه تم الاتفاق مع وزارة الخارجية الفرنسية لعقد لقاءات بين رجال الاعمال السودانيين والشركات الفرنسية في باريس في يونيو المقبل .
وأوضح أن مشاركته في المنبر جاءت تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي ميشيل سابان ، مضيفاً أن المنبر ناقش العديد من مجالات التعاون بين فرنسا وافريقيا عبر اوراق عمل اهمها التنمية في افريقيا ,محاربة الفقر , تمويل الارهاب وهدف الى تعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي في افريقيا وذلك بمشاركة وزراء المالية الافارقة .
ووصف الوزير زيارته لاوربا بالناجحة وحققت اغراضها في التقارب في الجوانب المختلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق