الخميس، 20 سبتمبر 2018

مديرة المراعي بولاية الجزيرة : تقاوي الأعلاف الخضراء هي المخرج من فجوات قلة الأمطار بالمراعي

اوضحت مديرة إدارة المراعي والاعلاف التابعة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية بولاية الجزيرة اواسط السودان ، مهندس زراعي عزيزة داؤود كرية ، ان انتاج تقاوي الاعلاف الخضراء يعتبر مخرجاً للفجوات التي قد تحدثها قلة الامطار في المراعي.
وقالت مهندس عزيزة في تصريحات لـ ( سودان سفاري) ان ادارة المراعي وفي اطار جهودها لتحقيق زيادة الانتاج والانتاجية بدات في تنفيذ البرنامج القومي لنشر بذور المراعي علي مساحة تبلغ في مجلمها (50) الف فدان ، ببذور مختلفة تبلغ كميتها (60 الف طن من العينات البقولية الجيدة ، لتغير التركيبة المحصولية للمراعي الطبيعية بنباتات أعلي قيمة واستساغة للحيوانات.
وفيما يتعلق ببرنامج تخريط وتسجيل المراعي قالت المهندس عزيزة ان الادارة تمكنت من تسجيل (55) الف فدان للمراعي الطبيعة من جملة المساحة المستهدفة والبالغ قدرها (60) الف فدان ، للفصل بين الاراضي الزراعية والمراعي ، ومنع الاحتكاك بين الرعاة والمزارعين.
وأشارت عزيزة لاهمية برنامج حجم الاعلاف في زيادة الانتاج والانتاجية ، بالاستفادة من المخلفات الزراعية لمشروع الجزيرة وجزء من مشروع الرهد ، في غذاء الحيوان ، مؤكدة اهمية اشراك القطاع الخاص لزيادة كميات الاعلاف المنتجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق