الخميس، 20 سبتمبر 2018

مدير الثروة الحيوانية بولاية الجزيرة يكشف جهوده في زيادة الإنتاج وحجم القطيع وتحسين النسل والتهجين

قال مدير الادارة العامة للثروة الحيوانية بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية بولاية الجزيرة – اواسط السودان – د. هاشم محمد علي ، ان ولاية الجزيرة تنعم بثروة حيوانية هائلة من القطيع الحيواني البالغ (10) مليون راس ، والتي تتميز بانتاجية عالية من اللحوم والالبان ، وتحظي برعاية طبية متكاملة من طواقم الاخصائيين البيطريين ومهندس الانتاج الحيواني والتقنيين.
وكشف د. هاشم خلال حديثة لـ (مراسل سودان سفاري) عن جهود الادارة في زيادة الانتاج وزيادة حجم القطيع بتحسين النسل والتهجين ، مؤكداً خلو الثروة الحيوانية من الامراض والاوبئة بفضل الحملات الخريفية والصيفية وتطعيم الماشية بمخلتف اللقاحات ، مشيراً الي ان هذه الجهود جعلت الولاية مؤهلة لتصدير اللحوم لخلوها من الامراض وبشهادة مركز الاوبئة بباريس.
واشار د. هاشم وزير الزراعة بالولاية وجه بتكثيف الجهود في مركز التلقيح الاصطناعي بالمناقل لتحسين النسل خدمة لصغار مربيي الماشية ، في اطار السعي لتطوير وترقية القطيع ورفع معدلات انتاجه من اللحوم والالبان ، واضاف "هذا البرنامج تم الاعداد له بالتعاون مع ديوان الزكاة بولاية الجزيرة الذي مول شراء الهرمونات للتلقيح الاصطناعي بقيمة 70 الف جنيه سوداني ، في اطار برنامج اسناد الانعام" فيما وفرت الوزارة "الف نضفة" بقيمة 150 الف جنيه سوداني.
واوضح هاشم ان الحملة استهدفت ألف بقرة من ابقار فقراء محلية المناقل برعاية وزيرة الزراعة بالولاية ، ومعتمد محلية المناقل ، مشيراً الي ان الحملة استمرت لمدة شهر وانتهت في يوليو الماضي ، واضاف ان النفرة في وثبتها الثانية التي ستنطلق الاسبوع المقبل ستستهدف ايضاً الف بقرة بمحلية شرق الجزيرة في اطار برنامج اسناد الانعام.
وفيما يتعلق بصحة اللحوم قال د. هاشم ان وزير الزراعة بالولاية افتتح الاسبوع الماضي مسلخ المناقل الحديث بعد عمليات الصيانة التي جرت فيه بتكلفة قدرها 145 الف جنيه سوداني ، كما تفقد سير العمل في مسلخ تمبول الذي يتم تنفيذه بتمويل من الايفاد ، مشيراً الي ان هذا المسلخ وبعد اكتماله سيكون مؤهلاً لانتاج الذبائح للاستهلاك المحلي والصادر.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق