الخميس، 20 سبتمبر 2018

بداية حصاد السمسم بالرهد ابودكنه بشمال كردفان

أعلن المهندس أحمد حسن الامير مدير الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحلية الرهد ابودكنه بولايه شمال كردفان عن بداية  عمليات حصاد محصول السمسم يدويا  في مساحات واسعة .

وأشار الامير الى أن جملة المساحات المزروعة بالمحاصيل المختلفة بلغت935 ألف فدان 60% منها محاصيل اقتصادية و 40% محاصيل غذائية مؤكدا على مؤشرات نجاح الموسم  وانه افضل  من المواسم السابقة .
وعزا ذلك الي الترتيبات الفنية والادارية  التي اعدتها وقامت بها وزارة الزراعة الاتحادية والولائية وحكومة المحلية  للموسم الزراعي الي جانب معدلات الامطار والتوزيع الجيد في كافه المشاريع الزراعية بالمحلية مبينا أن أعلى معدل للامطار بلغ حتي الآن 630ملم .
وفيما يتعلق بالافات اوضح مدير الزراعة بالمحلية ان هناك جهودا بذلت فى المكافحة القبلية مع تنفيذ حملات ارشادية  ادت لنتائج ايجابية في عدم ظهور آفات خلال هذا الموسم.
وحول  العمل فى مجال تطوير الثروه الحيوانية والمراعي اشار سيادته الي ان هنالك جهودا ومساعي مقدرة تجرى لتطويروتحديث العمل بالقطاع مبينا ان القطيع بالولاية بحالة جيدة ولا يوجد ظهور لأمراض وان الترتيبات جارية لتطعيم الثروة الحيوانية وتنفيذ المخيمات الرعوية الدورية المعتادة.
وفى مجال المراعي أشار الي ان معدلات الامطار العالية والجهود التي بذلت في تأهيل المراعي الطبيعيه ساعد كثيرا في توفر المراعي الطبيعيه للحيوان، مشيدا بجهود وزير الزراعه ومدير عام وزارة الزراعة بالولاية ومعتمد المحلية لاهتمامهم ومتابعتهم للموسم الزراعي وتوفير كافة المدخلات الزراعية من تقاوي وجازولين والحملات الارشاديه مما ساعد كتيرا في زيادة المساحات الزراعية في هذاالموسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق