الخميس، 20 سبتمبر 2018

النفط تقر 14 دولاراً لمعالجة ونقل "البرميل" من نفط الجنوب

وقعت وزارة النفط مع الشركات العاملة في جنوب السودان في مجال النفط، اتفاقية تدفع بموجبها الشركات العاملة في الدولتين وشركات (cnpc) الصينية، و(ongc) الهندية وشركة (بتروناس) الماليزية، رسوماً تبلغ 14 دولاراً للبرميل.
ووفق وكالة السودان الرسمية للأنباء، اتفق الطرفان، يوم الأربعاء، على رسوم قدرها 14 دولاراً للبرميل عبارة عن رسوم معالجة النفط الخام المنتج بالجنوب بمربعات (1,2,4)، ونقله من هجليج إلى ميناء بشائر بشرق السودان للصادر، وذلك عبر خط أنابيب شركة "بترولاينز" السودانية لخام النفط (بتكو).
ووقع عن وزارة النفط والغاز والمعادن وكيل الوزارة، بخيت أحمد عبدالله، فيما وقع عن الشركات ممثلوها المفوضون من شركاتهم بحضور وزير الدولة، الفريق شرطة عوض النيل ضحية، وعدد من قيادات الوزارة والشركات.
وأكد وزير النفط والغاز والمعادن، أزهري عبدالقادر عبدالله، أن الاتفاقية ستسري بأثر رجعي منذ انفصال جنوب السودان في العام 2011.
وأعلن أزهري دخول حقل الوحدة بجنوب السودان دائرة الإنتاج بنهاية العام ومواصلة الفنيين السودانيين أعمالهم في إعادة حقول الجنوب إلى الإنتاج، ما يعود بالنفع على البلدين، مؤكداً استمرار التعاون مع دولة جنوب السودان والشركات العاملة في الدولتين حتى تعود للنفط سيرته الأولى في البلدين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق