الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

الخرطوم تستضيف اجتماعات الدورة الـ ١٠١ لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم خلال الفترة من ٧ إلى ١٠ ديسمبر المقبل اجتماعات الدورة الـ ١٠١ لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.
وأكد السفير محمد الربيع الأمين العام للمجلس أن هذه الدورة - التى تأتى بدعوة من السودان - تتضمن العديد من الموضوعات والقضايا الاقتصادية التى تهم الوطن العربى وتهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادى العربى وإقامة المشروعات المشتركة فى كثير من المجالات لتحقيق مصالح الأمة العربية.
وأشار الربيع - فى تصريحات له أمس - إلى أن مجلس الوحدة الاقتصادية يحضر لهذه الدورة منذ فترة بشكل حثيث ومتواصل مع الدول العربية لتحقيق أهدافها فى النمو الاقتصادى والعمل العربى المشترك، موضحا أنه يجرى تبنى سياسات لإعادة إعمار الدول العربية التى تضررت من ثورات الربيع العربى والوضع غير المستقر. وأضاف أن المجلس من خلال ٥٣ اتحادا لديه برنامج لإعداد معرض كبير فى الخرطوم وتنظيم لقاءات مباشرة للعمل فى إطارها، وبحث كيفية دعم السودان خلال الفترة المقبلة، وأشار إلى أن مواجهة الإرهاب فى العديد من الدول العربية يشكل محورا مهما يجرى الإعداد لمناقشته، إلى جانب قضايا مكافحة غسل وتهريب الأموال، مشيرا الى أن الإرهاب لا يقتصر فقط على الإرهاب الأمنى، وإنما هناك أيضا الإرهاب الاقتصادى الذى يؤثر على قضايا التكامل الاقتصادى العربى. وأوضح الربيع أن المجلس يهدف لتحقيق استراتيجية متكاملة للغذاء العربى، مشيرا إلى أنه إذا تكاتفت الجهود بين البلدان العربية يمكن الوصول إلى الاكتفاء الذاتى من الغذاء، مشيرا إلى أن السودان مترامى الأطراف ويمتلك الكثير من الإمكانات ومصر الدولة العربية الكبرى بما تذخر من إمكانات وقدرات وبقية الدول العربية كل منها لديه العديد من المزايا النسبية إلى جانب توافر الأيدى العاملة والمياه.
وأشار إلى أن هناك موضوعات أخرى سيجرى مناقشتها كالربط البرى والبحرى والجوى لتحقيق انتقال المواطنين العرب والأيدى العاملة بين البلدان العربية لربط المشرق بالمغرب العربى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق