الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

بدء حصاد السمسم وتوقعات بإنتاج 600 ألف طن

وفي السياق، توقع رئيس شعبة مصدري الحبوب الزيتية محمد عباس أن تصل إنتاجية السمسم للموسم الحالي إلى حوالي (500 600) ألف طن.
وقطع عباس ل"شبكة الشروق"، أن يباع محصول السمسم بسعر (500) جنيه للقنطار. وأكد أن أي زيادة على الأسعار المعلنة ستحجم المصدرين من شراء السمسم من المنتجين، مؤكداً أن سعر ال500 جنيه سعر مجزٍ، ويجعل السمسم السوداني منافساً بالأسواق العالمية.
ولفت عباس إلى أن أسعار السمسم عالمياً ما بين (1500 1600) دولار، للطن في الوقت الذي يعادل فيه السعر التركيزي للسمسم والذي حددته الدولة بواقع 780 جنيهاً للقنطار يعادل 2300 جنيه ما يعني عدم وجود مشترٍ للسمسم. وأكد رئيس شعبة مصدري الحبوب الزيتية، أنه في حال كانت أسعار السمسم السوداني مرتفعة مقارنة بالأسعار العالمية، فإن الدول التي تشتري السمسم السوداني ستتجه إلى الشراء من دول أخرى كإثيوبيا التي يتميز سمسمها بالجودة والإنتاجية العالية.
وحذر عباس من تكرار تجربة دخول البنوك العام المنصرم من شراء السمسم السوداني بأسعار مرتفعة في وقت تراجعت فيه الأسعار ما كبد المشترين خسائر فادحة.
ولفت إلى أنهم اشتروا بواقع 900 جنيه للقنطار ويبيعونه الآن بواقع 630 جنيهاً ما اعتبره خسائر فادحة. وكان رئيس لجنة التسويق والإعداد للصادر باتحاد المزارعين حسن زروق أعلن الخميس الماضي، أن سعر قنطار السمسم هذا الموسم حدد ب780 جنيهاً بدلاً 600 جنيه كانت في الموسم السابق، مؤكداً أن المنتجين غير ممانعين على السعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق