الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

تقرير دولي يوصي بإيقاف الشيكات والتعامل النقدي

أوصى تقرير لمركز الشرق الأوسط للمساعدات الفنية التابع لصندوق النقد الدولي "الميتاك"، وزارة المالية السودانية التي تسلمته الإثنين، بإيقاف التعامل بالشيكات والتعامل النقدي على أن تكون كل المعاملات المالية للمؤسسات والوحدات الحكومية داخل نظام (TSA).
وتسلم وزير الدولة بالمالية مجدي حسن يس التقرير النهائي لبعثة "الميتاك" حول نظام الخزانة الموحد بغرض الإصلاحات الاقتصادية بالبلاد، في ختام ورشة أعمالها والتي انعقدت بالخرطوم خلال الفترة من 29 يوليو إلى 10 أغسطس الجاري.
وتضمن التقرير أهم النتائج التي خرجت بها حلقات العمل، واشتملت على ثلاثة محاور أساسية هي نظام الخزانة الموحد، والتنبؤات للتدفقات النقدية واستراتيجية إعداد الموازنة.
ورأى التقرير أن هناك تحسناً في تطبيق نظام الخزانة الموحد في السودان وفق الممارسات العالمية.
وأوصى تقرير البعثة الدولية من خلال النتائج بإغلاق حساب الإنفاق للوحدات الحكومية بالبنوك التجارية من أجل تحسين النظام وإيقاف التعامل بالشيكات والتعامل النقدي، على أن تكون كل المعاملات المالية للمؤسسات والوحدات الحكومية داخل نظام (TSA) حساب الخزانة الموحد للتدفقات النقدية ببنك السودان.
وحث التقرير على التركيز على بناء القدرات للإدارات المعنية لإعداد الموازنة وعلى المرحلة الاستراتيجية من إعدادها.
ومن جانبه، قال وزير الدولة بالوزارة، إن ملاحظات البعثة ستؤخذ بعين الاعتبار وستقوم الوزارة بدراسة التقرير والنتائج بدقة وتحديد أوجه القصور.
وفي السياق ذاته، أكد وكيل الوزارة مصطفى يوسف حولي، أن تقرير البعثة يجعل الوزارة تمضي في المسار الذي يحكم ويضبط عمل الخزانة الموحد وفق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق