الاثنين، 17 أغسطس 2015

اتحاد المخابز: فك الاحتكار سيخفض أسعار الخبز

قال اتحاد المخابز في السودان، إن قرار الحكومة السودان الذي فك احتكار سلعتي القمح والدقيق سيؤدي إلى انخفاض أسعار الدقيق والخبز،معتبراً أن هذه السياسة لا تؤثر على أسعار العملات الحرة بل تزيد الإنتاج المحلي من سلعة القمح.
وكان وزير المالية السوداني أعلن يوم الأحد تحرير سلعة الدقيق وفك احتكارها من قبل مطاحن بعينها، مع فتح باب الاستيراد لجميع المطاحن على أن يتم ذلك وفقاً لعطاءات تطرحها إدارة المخزون الاستراتيجي، بينما تخطط وزارته لرفع الدعم تدريجياً عن القمح.
ويستورد السودان نحو ثلاثة ملايين طن سنوياً من القمح والدقيق، لمقابلة احتياجاته المتنامية من الغذاء والتي تقدّر بقيمة 900 مليون دولار، وشكا أصحاب مطاحن في وقت سابق من احتكار سلعة الدقيق لشركات محدودة.
وقال الأمين العام لاتحاد المخابز عادل ميرغني يوم الإثنين في أول رد فعل على قرار فك الاحتكار، إن سياسات تحرير القمح والدقيق هو الاتجاه الصحيح خاصة أنه تم إلغاء دعم سلعتي القمح والدقيق بنسبة 50% من المخطط دون مشاكل، وأشار إلى أن السماح لمصانع الشعيرية والمكرونة والبسكويت التي تستهلك 150 ألف طن سنوياً باستيراد دقيق بسعر مناسب يبلغ ستة جنيهات للدولار يجعل 35 مصنعاً تعمل بعد أن ظلت متوقفة.
ولفت ميرغني إلى جهود الحكومة خلال الفترة الماضية لتوفير الجوانب الفنية الخاصة بتخزين وترحيل القمح والدقيق، وأوضح أن سعر جوال الدقيق زنة 50 كيلو جراماً للمطاحن يبلغ 116 جنيهاً وللمخابز 125 جنيهاً، وأكد أهمية تنفيذ الخطة التي وضعتها الدولة للتوسع في زراعة القمح خاصة بولايتي الشمالية ونهر النيل لتصل البلاد إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، وقال إن إنتاج القمح الموسم الماضي بلغ 600 ألف طن وغطى 30% من الاحتياج الفعلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق