الخميس، 21 فبراير 2019

الكهرباء تستعد لفصل الصيف بصيانات دورية للمحطات

أكدت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء تقدم برامج الصيانة الدورية للمحطات المائية والحرارية وانسياب الوقود في إطار الاستعدادات للصيف المقبل.

وقال المهندس مستشار خضر محمد قسم السيد وزير الموارد المائية والري والكهرباء في برنامج حواري بفضائية النيل الأزرق إن العمل في محطة قري (3) وبورتسودان يمضي بخطوات متقدمة، حيث يتوقع دخول المشروع  الخدمة خلال العام الجاري 2019م.
وبشر الوزير بدخول محطتي الباقير والفولة خلال الفترة المقبلة، كاشفا عن إجراء ترتيبات فنية لتحسين الشبكة بالحد من تكرار القطوعات المسببة للإطفاء الكامل بالشبكة وتحقيق استدامة التشغيل، منوها أن زيادة الأحمال أو خروجها سبب رئيسي في خروج الشبكة، موضحا أن هناك ترتيبات فنية مع الجانب الأثيوبي لتحقيق استدامة التشغيل في الكهرباء المنقولة عبر الخط الأثيوبي والتي تقدر بين 100 إلى 150 ميقاواط لتصل مستقبلا إلى 300 ميقاواط .
وقال إن الوزارة بها كوادر هندسية وفنية تدير محطات الكهرباء كافة بكفاءة عالية .
وأضاف أن سد مروي يعمل بكفاءة عالية حيث تجاوز إنتاجه القدرة التصميمية في إنتاج الكهرباء بفضل تنفيذ مشروع تعلية سد الروصيرص وأن الربط المصري سيدشن خلال شهر مارس المقبل بـ50 ميقاواط تتدرج تباعا وصولا إلى 300 ميقاواط وأن الوزارة أكملت المطلوبات كافة.

وأشار خضر إلى الجهود المبذولة في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث تم تنفيذ محطتين لإنتاج الطاقة الشمسية في كل من الفاشر والضعين لإنتاج 10 ميقاواط من الكهرباء، موضحا أن مشروع كهربة المشاريع الزراعية يمضي بصورة جيدة في ولايات نهر النيل والشمالية والنيل الأبيض وولاية الجزيرة وقد انعكس المشروع إيجابا على زيادة الإنتاج وتقليل تكلفته، مؤكدا أن تعرفة الكهرباء لازالت مدعومة من قبل الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق