الاثنين، 4 يناير 2016

وزير المعادن : خطوات متسارعة لسد الثغرات ومحاصرة تهريب الذهب

اكد وزير المعادن د. أحمد محمد صادق الكاروري ان وزارته قطعت شوطا بعيدا في تقنين وتنظيم التعدين التقليدي الذي قال ان الدولة في السابق لم تكن تعلم عنه شيئاً ، لكن وعقب اتجاه الوزارة لتقنين هذا القطاع الذي ينتج أكثر من 80% من الذهب اصبحت الدولة تعلم عنه الكثير .
وأشار الكاروري خلال لقائه اليوم والي ولاية غرب كردفان أبو القاسم الامين بركة الى أن هناك خطوات متسارعة ستؤدي الى وضع الدولة يدها على انتاج الذهب من التعدين التقليدي لسد الثغرات التى تؤدي الى تهريب الذهب الذي يعتمد عليه السودان في استيراد احتياجاته الضرورية من نفط وادويه وقطع غيار وقمح وذلك بشرائه من المعدنين في مواقع انتاجه لمحاصرة التهريب ، واعداً بحل كافة القضايا التي طرحتها الولاية فيما يتعلق بقطاع التعدين خاصة ايجاد مستثمرين جادين للدخول في شراكة مع الولاية للاستثمار في مربعي الامتياز الممنوحين لها .
وفي السياق ذاته كشف الوزير ان السودان وافق على التوقيع على اتفاقية (ميانماتا) باليابان للتخلص من الزئبق بحلول العام 2020، مشيرا الى ان الوزارة وقعت على اتفاقيات مع عدة جهات لإيجاد بدائل لاستخدام الزئبق .
من جهته التزم والي ولاية غرب كردفان أبو القاسم الامين بركه بتوفير الامكانيات التي تمكن الولاية من جذب المستثمرين بعد ان اصبحت آمنة ، نتيجة للإجراءات التي تم اتخاذها فيما يتعلق بجمع السلاح وإجراء مصالحات لكل المشكلات القبلية التي قال الوالي انها (شبه انتهت) ، مشيرا الى ان غرب كردفان تزخر بالكثير من المعادن .
في سياق آخر اتفقت وزارة المعادن مع ولاية شمال دارفور خلال لقاء وزير المعادن بوالي الولاية عبد الواحد يوسف على خطوات لبداية تعدين منظم بدخول الشركات للاستثمار بالولاية التى تزخر بكل أنواع المعادن النفيسة والنادرة خاصة بعد ان اصبحت تنعم بالأمن والاستقرار، كما اتفق الجانبان على تنظيم التعدين التقليدي وإزالة كافة أثاره السالبة على البيئة والمواطنين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق