الخميس، 9 يوليو 2015

التحول الالكتروني

الانتقال الى حكومة الكترونية تسقط معها كل التعاملات الورقية لن يكون سهلاً في ظل ظروف السودان الحالية ... التقدم التكنولوجي يسير بصورة جيده ولكن بعض المعينات الفنية تضعف هذا التقدم، شركات الاتصالات تقود هذا التحول الكبير وعلى رأسها سوداتل.. نجحت إدارة الحج والعمرة في أن تتحول كلياً الى معالجة كل مراحل الحج الكترونياً وحققت نجاحاً واضحاً في هذا الأمر جعل وزارة الاتصالات تكرمها..
أورنيك 15 هذا الايصال الذي يضبط المال العام منذ وقت طويل أصبح الكترونياً ولا يقبل أي نوع من التزوير، إلا أن مشكلات واجهته في التطبيق.. ولأنه ايصال مفصلي في إيرادات الدولة كان تعطله في الأيام الأولى لتطبيقه واضحاً ومؤثرا ً على تدفق الخدمات في بعض الإدارات الحكومية التي لها علاقة مباشرة ويومية مع الجمهور.
التعطيل لا يعني أبداً الفشل، لماذا لا نحتمل مشاكل البدايات في ظروف مثل السودان الكهرباء فيه متذبذبة في الصيف تحديداً.. ولأننا لا نحتسب لمثل هذه الظروف الخارجة عن الإرادة، نذهب مباشرة الى النهايات ونعتبر التجربة فاشلة، علينا أن نحتمل آلام المخاض ولو لم تبدأ عملية تنفيذ التحول الى الايصال الالكتروني لن نكتشف الأخطاء في التنفيذ حتى تتم معالجتها... الصبر على الجديد مهم.
خير دليل على ضرورة الصبر على الجديد هو الجواز الالكتروني الذي يعاني من مصاعب كبيرة وكثيرة أدت الى تكدس كبير في استخراج هذه الوثيقة المهمة.. ولكن لا حل غير الصبر.
أن تكون مواكباً لما يجري من تقدم تكنولوجي في العالم هو الخيار السليم حتى لو صاحبته أخطاء وتعطيل خير من التمسك بالقديم البالي الذي يخرجنا خارج الشبكة ويزيد من عزلتنا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق