الخميس، 28 مارس 2019

ورشةتطوير تجارة الغاز توصي بتوزيعه بأسعار مناسبة

اشارت الأستاذة عفاف الماحي من وزارة النفط والغاز في الورقة التى قدمتها في ورشة تطوير تجارة الغاز التي نظمتها مؤسسة سودان فاونديشن بمقرها بالخرطوم اليوم، أشارت الى أن الآلية الجديدة لتوزيع الغاز للمواطنين وبأسعار مناسبة
 عملت على زيادة السعات التخزينية في الولايات بنسبة تجاوزت ال 44٪، وقالت إن الآلية لم تستطع معالجة تفاوت الأسعار في الولايات المختلفة.
وأوضحت ورقة تطور إنتاج واستهلاك الغاز أن الآلية الجديدة الحالية لتوزيع الغاز للمواطنين وبأسعار مناسبة عملت على معالجة مشكلة نقص الإمداد بالولايات وتخفيض الفترة الزمنية التي تتطلبها عملية التوزيع، وشجعت الشركات على انشاء مستودعات ولائية جديدة.
كما استعرض الورقة المشاكل والتحديات ومنها تسرب الغاز القطاعات الاخرى خاصة القطاع الصناعي وعدم تطور آليات التوزيع من الشركات الى المستهلك، وضعف الرقابة على الوكلاء خاصة فيما يخص الالتزام بالأسعار، وعدم وجود لائحة توضح العلاقة بين الوزارة والشركات والوكلاء.
واوصت الورقة بتفعيل اللائحة المحاسبية بين الأطراف الوزارة والشركة والوكلاء وعمل مراكز اضافية للتعبئة في المناطق ذات الكثافة السكانية.
ودعت الورقة الى تفعيل دور الرقابة من قبل الأجهزة المختصة، وعدم فرض رسوم اضافية على الغاز، والزام الشركات بتوفير سعات تخزينية مناسبة ومنصات شحن تتناسب مع الوارد اليومي من الانابيب، وتوعية المواطنين بأهمية مراعاة مصالحهم وعدم الالتفات للشائعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق