الخميس، 28 مارس 2019

الهيئة العربية تدشن حصاد القمح في الجزيرة

دشنت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بتفتيش سرحان بمشروع الجزيرة، حصاد محصول القمح والذرة الشامية بالمزارع التابعة لها، إلى جانب انطلاق صناعة أعلاف السلاج في المساحات الممولة منها والهادفة لتطوير زراعة 32 ألف فدان بمحصول القمح.
وأعلن محافظ مشروع الجزيرة عابدين سمساعة، جاهزية المشروع  واستعداده لاستقبال الاستثمارات العربية.
وأشاد بنجاح استثمارات الهيئة العربية للإنماء الزراعي في تمويل زراعة ١٦ ألف فدان، منها ألف فدان في منطقة سرحان وخمسة آلاف فدان في أقسام الماطوري وقبوجة والشوال، إضافة لمساحات العروة الصيفية.
وعبر سمساعة عن إشادته بالإنتاجية العالية لمحصول القمح في المساحات الممولة بواسطة الشراكات التعاقدية، وبجهود الهيئة في إدخال التقانات الزراعية الحديثة التي أسهمت في رفع مستوى متوسط إنتاجية فدان القمح إلى ١٨جوالاً، معلناً توفير السيولة لصرف استحقاقات المزارعين من قيمة فائض القمح.
وكشف سمساعة عن اكتمال استعدادات المشروع لزراعة 50 ألف فدان بمحصول فول الصويا ضمن المحاصيل الواعدة في الدورة الزراعية.
من جانبه، قال رئيس الهيئة محمد عبيد المزروعي، إن الهيئة تلعب دوراً كبيراً في السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي، بما يزخر به من مقدرات طبيعية وبشرية كبيرة.
وامتدح التعاون والتنسيق الكبيرين بين شركاء الإنتاج الذي أفضى إلى تحقيق إنتاجية عالية في المساحة الممولة بواسطة الهيئة بمشروع الجزيرة والبالغة 16 ألف فدان بمحصول القمح، ومئة فدان ذرة شامية.
وجدد المزروعي حرص الهيئة على التوسع في مساحات محصول القمح والمحاصيل ذات العائد الاقتصادي المجزي في المواسم المقبلة في السودان بالتركيز على مشروع الجزيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق