الاثنين، 26 مارس 2018

الوسيلة: شراء كميات من المواد البترولية لتغطية الشح

كشف رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان، السماني الوسيلة، عن إجراءات لشراء كميات كبيرة من المواد البترولية لتغطية الشح في الوقود، عازياً أزمة الوقود التي تشهدها بعض المناطق بالبلاد إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة 30%.
ونوه الوسيلة في تصريحات يوم الأحد، أن مشكلة السيولة والنقد الأجنبي أدت إلى تأخر وصول البواخر التي تحمل المواد البترولية.
ووصف الأزمة بغير المخيفة، وقال أثرت على الحالة النفسية للمواطنين.
وأكد الوسيلة أهمية صيانة مصفاة الجيلي تفادياً لكارثة متوقعة، مشيراً إلى ضرورة تشديد الرقابة على الحدود لمنع عمليات تهريب الوقود.
هذا وكان وزير النفط والغاز، عبدالرحمن عثمان، قد قال إن التكدس والازدحام الذي تشهده منافذ التوزيع في العاصمة والولايات، ناتج عن تجدد الإشاعات بين الحين والآخر بوجود أزمة في المحروقات.
وأضاف "ولاية الخرطوم يتم ضخها بنحو خمسة آلاف طن متري يومياً في حين أن احتياجها لا يتجاوز 2700 طن متري في اليوم"، لافتاً إلى زيادة حصة الولايات خلال الفترة الماضية بنسبة 40% من المواد البترولية ومشتقاتها المختلفة.
وأعلن الوزير، خلال خطاب له، في البرلمان، منتصف نوفمبر الماضي، عن انخفاض إنتاج البلاد من البترول بنسبة 12% في النصف الأول من العام الحالي، مقراً بوجود فجوة كبيرة في الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق