الثلاثاء، 24 مايو 2016

155 مشروعاً بين السودان والصين في مجالات الطاقة والزراعة

أعلن السودان يوم الثلاثاء عن وجود 155 مشروع عمل مشترك مع دولة الصين بتكلفة عشرة مليارات دولار 90% من قيمتها من حكومة السودان عن طريق التمويل، وشملت خطوط نقل الكهرباء والسدود والمشاريع الزراعية المصاحبة.
ورحَّب وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني المهندس معتز موسى، لدى مخاطبته اجتماعات لجنة التعاون في مجال الطاقة بين السودان والصين بالخرطوم، بالشركات والمقاولات الصينية المشاركة في الاجتماع ودعاها للدخول في المنافسة في العقود التي طرحتها الوزارة لمشروعات خطتها للأعوام الخمسة القادمة بتكلفة تبلغ عشرة مليارات دولار.
وأكد أن المشاريع تشمل مشروع الخط الناقل لمحطة كهرباء جنوب كردفان ومحطة كهرباء الفولة، إضافة إلى مشروعات الطاقة البديلة وشبكات نقل وتوزيع الكهرباء ومشروعات الطاقة الذرية.
من جانبهم، أكد ممثلو شركات الطاقة الصينية المشاركون في الاجتماع أهمية إيجاد رؤية واضحة المعالم لحكومة السودان وفقاً لاحتياجات الطاقة المطلوبة، مؤكدين استعدادهم للمساهمة في تحسين حياة الشعب السوداني، والعمل على تطوير متطلبات الطاقة.
وأشاروا إلى أهم التحديات التي تواجه عمل الشركات بالسودان المتمثلة في انسياب القروض المالية وآثار انفصال الجنوب، وتوفير الأمن للمهندسين والعاملين بالشركات، ومواصلة التدابير لضمان سلامتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق