الخميس، 25 فبراير 2016

السودان يشارك في الاجتماع الوزاري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بنيويورك

يشارك السودان في الاجتماع الوزاري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمناسبة الذكرى 50 لإنشاء البرنامج لخدمة التنمية العالمية عبر محاورها المختلفة ، بوفد برئاسة وزير التعاون الدولي كمال حسن على ، بمشاركة 120 دولة من الدول الأعضاء بالمنظمة و80 وزيراً للتعاون الدولي/التعاون التنموي / ورصفائهم من المختصين في تنسيق عمل المنظمة بالدول المختلفة .
وبدأت أعمال الاجتماع اليوم بقاعة الأمم المتحدة بنيويورك حيث خاطبت الجلسة الافتتاحية السيدة هيلين كلارك مديرة البرنامج كما خاطبها عبر الvideo conference السيد بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة لوجوده في مهمة طارئة في الكونغو.
وقالت مديرة البرنامج إن الاجتماع الوزاري يمثل وقفه لمراجعة أداء الدول تجاه البرنامج والتزاماتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المبرمج حتى العام 2030.
وفرصة للدول المشاركة لتأكيد التعاون المشترك مع البرنامج على المستويين القطري والإقليمي في مجالات القضاء على الفقر وتمويل برامج التنمية المستدامة والعمل المشترك لحماية الكوكب وإدارة مخاطر النزاعات والصمود لمجابهة آثار التغير المناخي وتخفيف آثاره خاصة على القطاعات المنتجة بالمجتمعات الريفية.
وانقسم الاجتماع إلى مجموعات لمدارسة الأجندة الرئيسية عبر تجارب المشروعات والمداخلات في إطار الشراكة مع الUNDP..
وثمن د . كمال حسن علي رئيس وفد السودان المشارك والذي انضم إليه السفير عمر دهب مندوب السودان الدائم ورئيس البعثة بنيويورك والمستشار خالد محمد عثمان بالبعثة ، الشراكة مع البرنامج ، موضحا الخطوات والمبادرات التي قام بها السودان على المستوى الوطني لمجابهة آثار النزاعات بسبب التنافس حول الموارد ومجابهة آثار التغير المناخي على المزارعين وغيرهم خاصة أن 60% من المواطنين السودانيين يعتمدون على الزراعة كحرفة لكسب العيش.
وأوضح انه عبر الشراكة مع البرنامج تم تمويل بعض المشروعات التنموية المستدامة كما تحدث عن آثار العقوبات على استقطاب التمويل ونقل التكنولوجيا.
وقد تخلل الاجتماع استعراض بعض الأفلام الوثائقية حول تجارب المشروعات الرائدة والالتزامات الدولية كما تحث بعض الوزراء من الدول المانحة لتأكيد التعاون وتأكيد مواصلة الدعم للبرنامج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق