الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

الكندي: تأهيل الزراعة يساعد على الانضمام لـ"التجارة العالمية"

دعا أستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية أ.د. الكندي يوسف، وكيل رئاسة الجمهورية الأسبق لتقوية وتأهيل القطاع الزراعي في البلاد بشقيه النباتي والحيواني، تمهيداً للانضمام لمنظمة التجارة العالمية باعتبار أن ذلك من أهم مطلوبات الانضمام للمنظمة الأممية.
وطالب بمراجعة السياسات الكلية والقطاعية التي تنتهجها الدولة تجاه الزراعة وذلك بابتدار أفكار وخطط وبرامج جديدة، على أن تكون منحازة للمنتجين خاصة فيما يلي سياسات أسعار المحاصيل والضرائب والرسوم والجبايات المتعددة المفروضة على هذا القطاع، بجانب تحفيز الاستثمار الزراعي بصورة تمكنه من الإسهام بصورة فاعلة في رفد الاقتصاد القومي للبلاد، وذلك برفع القدرة التنافسية للصادرات السودانية بالأسواق الإقليمية والعالمية.
وشدد الكندي، على ضرورة دعم هذه الخطوات بخطوات أخرى تسهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية والتي من بينها تقوية وتأهيل البنيات التحتية للقطاع والتي تشمل الطرق وبنيات الري والكهرباء وتأهيل الأسواق الداخلية لاستقبال هذه المنتجات، بجانب وضع حلول جذرية لمشكلة استخدامات الأراضي مع ربط الإنتاج الزراعي بالتصنيع.
ودعا إلى ضرورة رفع سقف تمويل القطاع الزراعي في الموازنة العامة للدولة بصورة تمكن من تبني سياسات تحفيزية وتشجيعية للاستثمار الزراعي وتسمح باستجلاب تقانات حديثة تكون قادرة على دفع الإنتاجية لإحداث النهضة الزراعية الكبرى في البلاد، استجابة وتلبية لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم مشاريع الأمن الغذائي العربي والتي أطلقها أخيراً في القمة العربية التي انعقدت في الرياض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق