الأربعاء، 6 يونيو 2018

لجنة تقصي الحقائق حول شحنة الباخرة "مرزوقي كي" تؤكد إن نفوق الضأن بسبب الاختناق لتوقف التهوية ومراوح الشفط

أكدت لجنة تقصي الحقائق حول إرجاع الباخرة “مرزوقي كي” التي كانت محملة بضأن سوداني مصدرة للملكة العربية السعودية ، أكدت خلوه من ميكروب التسمم الدموي (Pasteurlla multocida)  ومن أي مكروبات سالبة (gram negative) ، واشارت الي ان توقف مراوح الشفط والتهوية بالعنابر السفلى للباخرة بعد مرور ساعة من الإبحار أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الخراف.
واشارت اللجنة الي ان إجراءات الحجر البيطرى بميناء عثمان دقنة بسواكن ،  تمت وفقاً لبروتكول تصدير الضان المتفق عليه بين السلطات المتخصة بين البلدين (السعودية والسودان).
وحملت اللجنة طاقم الباخرة “مرزوقي كي” مسؤولة عن الإهمال الذي أدى الي تعطل مراوح التهوئة وتداعياته السالبة التي أدت إلى النفوق فى طوابق الباخرة السفلى.
وقالت اللجنة ان المعاينات التي تم إجراءها علي الضأن التي كانت مشحونة في طوابق التهوية الطبيعية ، اوضحت انها تتمتع بصحة جيدة ولاتوجد عليها أي آثار للمرض بالرغم من الضغوط التى تعرضت لها أثناء الرحلة.
وطالبت اللجنة بمعالجة كافة الجوانب الفنية المتعلقة بترحيل صادر المواشي من المحاجر الي الميناء ، بالاضافة لعمليات الشحن والتاكد من مطابقة بواخر الشحن للمواصفات والمقاييس المحددة.
جدير بالذكر ان لجنة تقصي الحقائق حول إرجاع الباخرة “مرزوقي كي” من ميناء جدة ، تم تكوينها برئاسة الامين العام لاتحاد البيطريين السودانيين د.محمد احمد بخيت ، و أمين قطاع ولايات شرق السودان بالمكتب التنفيذى د. عبدالحفيظ عثمان ، ورئيس إتحاد ولاية البحر الأحمر د.أسامه سيد احمد ، كما ضمت ممثلين للمحاجر والمعامل البيطرية بسواكن وبورتسودان وعدد من الاطباء البيطريين والمصدرين المتضررين ، وبعض اطقم البواخر والفنيين والعاملين بالمحاجر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق