الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

السودان يشكو من عدم وفاء المجتمع الدولي نحو الديون

قالت الحكومة السودانية، الإثنين، إن اتفاقية الصفري للديون الخارجية، الموقعة بعد انفصال دولة جنوب السودان قد انتهت منذ العام 2014 وتم تجديدها لعامين ستنتهي هذا الشهر، دون الوفاء بالالتزامات الدولية نحو ديون السودان منذ العام 2005.
وأكد وكيل الخارجية السودانية، السفير عبدالغني النعيم، في كلمة ألقاها في احتفالات السودان بالعيد الـ71 للأمم المتحدة بمقر الخارجية بالخرطوم، عدم تحقيق أي تقدم يذكر نحو إمكانية الحصول على أي إعفاءات لتلك الديون رغم استحقاق السودان  لذلك .
ولفت إلى أن تلك الديون حالت دون تحول وقدرة اقتصاد البلاد على الانطلاق، بتعطيلها للإنتاج، علاوة على حرمان السودان من الاستفادة من مبادرات الدعم المالي .
وجدد النعيم، التزام السودان الثابت بالمبادئ التي تضمنها ميثاق الأمم المتحدة، وحرصه التام على ضرورة مواصلة الجهود الرامية لإصلاح المنظمة وتطوير هياكلها.
وأضاف أن قدرة بلادي على الوفاء بالتزاماتها نحو أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتطلعات مواطنيها نحو عيش كريم، أمر صعب تحقيقه في ظل استمرار العقوبات الاقتصادية غير المبررة، وعبء ديون خارجية تزيد في جملتها عن الـ40 مليار دولار .
وأشار إلى أن تلك الديون حقيقتها نتاج تراكم فوائد وشروط جزائية تعاقدية معقدة، و"يكفي أن نذكر أن 52% من جملة هذه الديون عبارة عن فوائد تتزايد عاماً بعد عام" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق